11 – بَابُ تَحْرِيمِ إِقَامَةِ الْإِنْسَانِ مِنْ مَوْضِعِهِ الْمُبَاحِ الَّذِي سَبَقَ إِلَيْهِ
27 – (2177) وَحَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ، حَدَّثَنَا لَيْثٌ، ح وحَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ رُمْحِ بْنِ الْمُهَاجِرِ، أَخْبَرَنَا اللَّيْثُ، عَنْ نَافِعٍ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «لَا يُقِيمَنَّ أَحَدُكُمُ الرَّجُلَ مِنْ مَجْلِسِهِ، ثُمَّ يَجْلِسُ فِيهِ»
28 – (2177) حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ يَحْيَى، أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللهِ بْنُ نُمَيْرٍ، ح وَحَدَّثَنَا ابْنُ نُمَيْرٍ، حَدَّثَنَا أَبِي ح، وَحَدَّثَنَا زُهَيْرُ بْنُ حَرْبٍ، حَدَّثَنَا يَحْيَى وَهُوَ الْقَطَّانُ، ح وَحَدَّثَنَا ابْنُ الْمُثَنَّى، حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَهَّابِ يَعْنِي الثَّقَفِيَّ، كُلُّهُمْ عَنْ عُبَيْدِ اللهِ، ح وَحَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ – وَاللَّفْظُ لَهُ -. حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بِشْرٍ، وَأَبُو أُسَامَةَ، وَابْنُ نُمَيْرٍ، قَالُوا: حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللهِ، عَنْ نَافِعٍ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «لَا يُقِيمُ الرَّجُلُ الرَّجُلَ مِنْ مَقْعَدِهِ، ثُمَّ يَجْلِسُ فِيهِ وَلَكِنْ تَفَسَّحُوا وَتَوَسَّعُوا»
28 – وَحَدَّثَنَا أَبُو الرَّبِيعِ، وَأَبُو كَامِلٍ، قَالَا: حَدَّثَنَا حَمَّادٌ، حَدَّثَنَا أَيُّوبُ، ح وحَدَّثَنِي يَحْيَى بْنُ حَبِيبٍ، حَدَّثَنَا رَوْحٌ، ح وحَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ رَافِعٍ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ كِلَاهُمَا، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ، ح وحَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ رَافِعٍ، حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي فُدَيْكٍ، أَخْبَرَنَا الضَّحَّاكُ يَعْنِي ابْنَ عُثْمَانَ كُلُّهُمْ، عَنْ نَافِعٍ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِمِثْلِ حَدِيثِ اللَّيْثِ وَلَمْ يَذْكُرُوا فِي الْحَدِيثِ «وَلَكِنْ تَفَسَّحُوا وَتَوَسَّعُوا» وَزَادَ فِي حَدِيثِ ابْنِ جُرَيْجٍ، قُلْتُ: فِي يَوْمِ الْجُمُعَةِ؟ قَالَ: فِي يَوْمِ الْجُمُعَةِ وَغَيْرِهَا
29 – (2177) حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الْأَعْلَى، عَنْ مَعْمَرٍ، عَنِ الزُّهْرِيِّ، عَنْ سَالِمٍ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «لَا يُقِيمَنَّ أَحَدُكُمْ أَخَاهُ، ثُمَّ يَجْلِسُ فِي مَجْلِسِهِ» وَكَانَ ابْنُ عُمَرَ، إِذَا قَامَ لَهُ رَجُلٌ عَنْ مَجْلِسِهِ، لَمْ يَجْلِسْ فِيهِ “.
29 – وَحَدَّثَنَاهُ عَبْدُ بْنُ حُمَيْدٍ، أَخْبَرَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ، أَخْبَرَنَا مَعْمَرٌ بِهَذَا الْإِسْنَادِ مِثْلَهُ
30 – (2178) وَحَدَّثَنَا سَلَمَةُ بْنُ شَبِيبٍ، حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ أَعْيَنَ، حَدَّثَنَا مَعْقِلٌ وَهُوَ ابْنُ عُبَيْدِ اللهِ، عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ، عَنْ جَابِرٍ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «لَا يُقِيمَنَّ أَحَدُكُمْ أَخَاهُ يَوْمَ الْجُمُعَةِ، ثُمَّ لْيُخَالِفْ إِلَى مَقْعَدِهِ، فَيَقْعُدَ فِيهِ وَلَكِنْ يَقُولُ افْسَحُوا»
المفردات (ولكن تفسحوا وتوسعوا) معنى تفسحوا يتوسعوا فيما بينهم، ومعنى توقعوا؛ ينضم بعضهم لبعض حتى يفضل مجلس للداخل.
الفوائد:
1 – الإسلام يراعي حقوق الناس ومنها حقوق المسلم في مجلسه.
2 – دفع ما يجلب الضغائن.
3 – الحث على التواضع.
3 – تحريم الغصب، وهو أخذ الشيء بغير حق وبعضه على سبيل الكراهة وبعضه على سبيل التحريم.
4 – هذا النهي في المجالس المباحة والتي تتساوى حقوق الناس فيها كمجالس العلم والمساجد … أما المجالس التي ليس للشخص فيها ملك فإنه يجوز إقامته. وكذلك إذا لم يكن له الأحقية كصدر الدابة وخلف الإمام وهو ليس من أولى الأحلام والنهى، وكذلك إذا دخل في المجالس المباحة من يفسد كالمجنون والسفهاء أو من دخل المسجد وبه ريح ثوم.
5 – فيه تحريم أخذ الأرض عنوة.
6 – لا يؤخر الصبي من الصف الأول إلا إذا كان خلف الإمام أو تحصل منه أذية.
7 – من سبق إلى موضع مباح فهو أحق كمواضع البيع في الطرقات أو الأرض الموات إلا إذا وضع ولي الأمر نظاما فيلتزم به.
8 – إذا قام لقضاء حاجة فهو أحق به إذا كان سيعود لحديث أبي هريرة (إذا قام أحدكم من مجلسه ثم رجع إليه فهو أحق به) أخرجه مسلم
9 – حمل النووي عدم جلوس ابن عمر في مكان من قام له على الورع إما لأنه خشي أنه إنما قام مجاملة أو يريد أن يعلمهم بأن التبرع بالقربات مكروه، أما ما ورد أن رجلا قام لرجل ليجلس مكانه فنهاه النبي صلى الله عليه وسلم ففيه راو مجهول، وكذلك حديث أبي هريرة (لا يقوم الرجل للرجل من مجلسه، ولكن افسحوا … ) ضعيف فيه فليح ونبه الشيخ الألباني أنه تراجع عن تصحيحه كما في الضعيفة 2392، وأشار محققو المسند إلى أنه في بعض نسخ مسند أحمد ورد بلفظ (لا يقيم … ) وهو كذلك في التاريخ الكبير موافقه لحديث ابن عمر وجابر.
10 – فيه معنى قوله تعالى (يا أيها الذين آمنوا إذا قيل لكم تفسحوا في المجالس فافسحوا يفسح الله لكم … )
11 – بوب البخاري باب لا يقيم الرجل أخاه يوم الجمعة … وذكر فيه حديث ابن عمر والتي زاد فيها ابن جريج: قلت – يعني لنافع -:في يوم الجمعة؟ قال في يوم الجمعة وغيرها. وبوب في مكان آخر باب لا يقيم الرجل الرجل من مجلسه وأورد فيه حديث ابن عمر وكأن البخاري يذهب إلى أن التقييد في حديث جابر بيوم الجمعة من باب التنصيص على بعض أفراد العام لا من باب التقييد وهذا ما نبه عليه الشوكاني أيضا.
12 – منع ابن تيمية عن فرش السجادة في الروضة الشريفة في حال غيبته.
قال ابن عثيمين: إلا إذا خرج لعارض فلا بأس من الحجز لكن ينتبه عن تخطي رقاب الناس.
لكن إن كان طالب يحتاجه الأستاذ: فهنا ينبغي للطلاب أن يوسعوا له.
13 – تتمة لآداب المجال المجالس؛ الإفساح، والجلوس حيث ينتهي به المجلس، عدم المزاحمة وعدم تخطي الرقاب، ومراعات أدب الحديث من الإنصات والكلام الطيب … ، والابتعاد عن الحضور بالروائح الكريهة، ويختموا المجلس بكفارة المجلس.