10 التعليق الصحيح المسند
مجموعة ابراهيم البلوشي وأبي عيسى البلوشي وفيصل الشامسي وفيصل البلوشي
وهشام السوري وعبدالله المشجري وخميس العميمي
بالتعاون مع مجموعات السلام 1، 2، 3 والاستفادة والمدارسة
بإشراف سيف بن محمد بن دورة الكعبي
(بحوث شرعية يبحثها طلاب علم إمارتيون بالتعاون مع إخوانهم من بلاد شتى، نسأل الله أن تكون في ميزان حسنات مؤسس دولة الإمارات زايد الخير آل نهيان صاحب الأيادي البيضاء رحمه الله ورفع درجته في عليين ووالديهم ووالدينا)
——-‘——-‘——-
——-‘——-‘——-
——-‘——-‘——–
10 الصحيح المسند
أخرج أحمد عن أنس رضي الله عنه قال:
كنتُ أنا وأبو طلحةَ جلوسًا، فأكلنا لحمًا وخبزًا، ثم دعوتُ بوَضوءٍ، فقالا: لم تتوضأَ؟! فقلتُ: لهذا الطعامِ الذي أكلنا، فقالا: أتتوضأُ من الطيباتِ؟! لم يتوضا منه من هو خيرٌ منك
——-‘——–‘——–
سبق شرح فقه هذا الحديث حول مسألة الوضوء مما مست النار في الصحيح المسند 1644 – قال الإمام النسائي رحمه الله: أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى قَالَ حَدَّثَنَا يَحْيَى عَنْ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ عَنْ زَيْنَبَ بِنْتِ أُمِّ سَلَمَةَ عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَكَلَ كَتِفًا فَجَاءَهُ بِلَالٌ فَخَرَجَ إِلَى الصَّلَاةِ وَلَمْ يَمَسَّ مَاء
وكذلك في الصحيح المسند
1561 – قال الإمام أحمد رحمه الله: ثنا حسين بن على عن زائدة عن عبد العزيز بن رفيع عن عكرمة وبن أبى مليكة عن عائشة قالت كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يمر بالقدر فيأخذ العرق فيصيب منه ثم يصلي ولم يتوضأ ولم يمس ماء.
وكذلك في الذيل على الصحيح المسند
مسند أحمد
– 2461 حدثنا حسين حدثنا ابن أبي الزناد عن أبيه عن محمد بن عمرو بن عطاء بن علقمة القرشي ‘ قال: دخلنا بيت ميمونة زوج النبي صلى الله عليه وسلم ‘ فوجدنا فيه عبدالله بن عباس ‘ فذكرنا الوضوء مما مست النار ‘ فقال عبدالله: قد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يأكل مما مسته النار’ ثم يصلي ولا يتوضأ. فقال له بعضنا: أنت رأيته يا ابن عباس؟ قال: فأشار بيده إلى عينيه ‘ فقال: بصر عيني
اسناده حسن وراجع الصحيحة 2116 فقد أشار إلى أن له متابع فقد أخرجه مسلم من طريق وهب بن كيسان عن محمد بن عمرو بن عطاء بلفظ:” رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يأكل عرقا من شاة ثم صلى ولم يتوضأ ولم يمس ماء
وذكر له شاهد كذلك.
قلت سيف:
على شرط الذيل على الصحيح المسند
حيث رواية أحمد أصرح في المعنى؛ (يأكل مما مسته النار)
وكذلك توسعنا في: مختلف الحديث: رقم 25.
-كيف التوفيق بين حديث ميمونة –
أنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم أكَل عِندَها كَتِفًا، ثم صلَّى ولم يتوَضَّا.
البخاري 1/ 373 حديث (210) ومسلم 1/ 274 (356).أحمد في المسند 6/ 331
وحديث: [توضَّؤوا ممَّا مسَّتِ النَّارُ]
رواه مسلم (353). أحمد في المسند 6/ 321.