تهذيب تفسير ابن كثير [سورة الفتح (48): الايات 11 الى 14]
قام به سيف بن محمد الكعبي وأحمد بن علي وصاحبهما
[سورة الفتح (48): الايات 11 الى 14]
سَيَقُولُ لَكَ الْمُخَلَّفُونَ مِنَ الاعْرابِ شَغَلَتْنا أَمْوالُنا وَأَهـلُونا فَاسْتَغْفِرْ لَنا يَقُولُونَ بِأَلْسِنَتِهِمْ مَا لَيْسَ فِي قُلُوبِهِمْ قُلْ فَمَنْ يَمْلِكُ لَكُمْ مِنَ اللَّهِ شَيْئاً إِنْ أَرادَ بِكُمْ ضَرًّا أَوْ أَرادَ بِكُمْ نَفْعاً بَلْ كانَ اللَّهُ بِما تَعْمَلُونَ خَبِيراً (11) بَلْ ظَنَنْتُمْ أَنْ لَنْ يَنْقَلِبَ الرَّسُولُ وَالْمُؤْمِنُونَ إِلى أَهـلِيهِمْ أَبَداً وَزُيِّنَ ذلِكَ فِي قُلُوبِكُمْ وَظَنَنْتُمْ ظَنَّ السَّوْءِ وَكُنْتُمْ قَوْماً بُوراً (12) وَمَنْ لَمْ يُؤْمِنْ بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ فَإِنَّا أَعْتَدْنا لِلْكافِرِينَ سَعِيراً (13) وَلِلَّهِ مُلْكُ السَّماواتِ وَالارْضِ يَغْفِرُ لِمَنْ يَشاءُ وَيُعَذِّبُ مَنْ يَشاءُ وَكانَ اللَّهُ غَفُوراً رَحِيماً (14)
——
يَقُولُ تَعَالَى مُخْبِرًا رَسُولَهُ صَلَوَاتُ اللَّهِ وَسَلامُهُ عَلَيْهِ بِمَا يَعْتَذِرُ بِهِ الْمُخَلَّفُونَ مِنَ الاعْرَابِ الَّذِينَ اخْتَارُوا الْمُقَامَ فِي أَهـلِيهِمْ وَشُغْلِهِمْ وَتَرَكُوا الْمَسِيرَ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فاعتذروا بشغلهم لذلك وَسَأَلُوا أَنْ يَسْتَغْفِرَ لَهُمُ الرَّسُولُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَذَلِكَ قَوْلٌ مِنْهُمْ لا عَلَى سبيل الاعتقاد بل على وجه التَّقِيَّةِ وَالْمُصَانَعَةِ، وَلِهَذَا قَالَ تَعَالَى: يَقُولُونَ بِأَلْسِنَتِهِمْ مَا لَيْسَ فِي قُلُوبِهِمْ قُلْ فَمَنْ يَمْلِكُ لَكُمْ مِنَ اللَّهِ شَيْئاً إِنْ أَرادَ بِكُمْ ضَرًّا أَوْ أَرادَ بِكُمْ نَفْعاً أَيْ لا يقدر أحد أن يرد ما أراده الله فِيكُمْ تَعَالَى وَتَقَدَّسَ، وَهـوَ الْعَلِيمُ بِسَرَائِرِكُمْ وَضَمَائِرِكُمْ وإن صانعتمونا ونافقتمونا، ولهذا قال تعالى: بَلْ كانَ اللَّهُ بِما تَعْمَلُونَ خَبِيراً.
ثُمَّ قال تعالى: بَلْ ظَنَنْتُمْ أَنْ لَنْ يَنْقَلِبَ الرَّسُولُ وَالْمُؤْمِنُونَ إِلى أَهـلِيهِمْ أَبَداً أَيْ لَمْ يَكُنْ تَخَلُّفُكُمْ تَخَلُّفَ مَعْذُورٍ وَلا عَاصٍ بَلْ تَخَلُّفَ نِفَاقٍ بَلْ ظَنَنْتُمْ أَنْ لَنْ يَنْقَلِبَ الرَّسُولُ وَالْمُؤْمِنُونَ إِلى أَهـلِيهِمْ أَبَداً أَيْ اعْتَقَدْتُمْ أَنَّهُمْ يُقْتَلُونَ وَتُسْتَأْصَلُ شَأْفَتُهُمْ، وَتُسْتَبَادُ خَضْرَاؤُهـمْ وَلا يَرْجِعُ مِنْهُمْ مُخْبِرٌ وَظَنَنْتُمْ ظَنَّ السَّوْءِ وَكُنْتُمْ قَوْماً بُوراً أي هـلكى، قاله ابن عباس رضي الله عنهما وَمُجَاهـدٌ وَغَيْرُ وَاحِدٍ، وَقَالَ قَتَادَةُ: فَاسِدِينَ، وَقِيلَ هـي بلغة عمان. ثم قال تعالى: وَمَنْ لَمْ يُؤْمِنْ بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ أَيْ مَنْ لَمْ يُخْلِصِ الْعَمَلَ فِي الظَّاهـرِ وَالْبَاطِنِ لِلَّهِ فَإِنَّ اللَّهَ تَعَالَى سَيُعَذِّبُهُ فِي السَّعِيرِ، وَإِنْ أَظْهَرَ لِلنَّاسِ مَا يَعْتَقِدُونَ خِلافَ مَا هـوَ عَلَيْهِ فِي نَفْسِ الامْرِ. ثُمَّ بَيَّنَ تَعَالَى أنه الحاكم المالك المتصرف في أهـل السموات وَالارْضِ يَغْفِرُ لِمَنْ يَشاءُ وَيُعَذِّبُ مَنْ يَشاءُ وَكانَ اللَّهُ غَفُوراً رَحِيماً أَيْ لِمَنْ تَابَ إليه وأناب وخضع لديه.