تخريج مسند أحمد:
15776:
– حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ، قَالَ: حَدَّثَنَا مَعْمَرٌ، عَنِ الزُّهْرِيِّ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ كَعْبِ بْنِ مَالِكٍ، قَالَ: قَالَتْ أُمُّ مُبَشِّرٍ لِكَعْبِ بْنِ مَالِكٍ، وَهُوَ شَاكٍ: اقْرَا عَلَى ابْنِي السَّلَامَ، تَعْنِي مُبَشِّرًا، فَقَالَ: يَغْفِرُ اللهُ لَكِ يَا أُمَّ مُبَشِّرٍ، أَوَلَمْ تَسْمَعِي مَا قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ” إِنَّمَا نَسَمَةُ الْمُسْلِمِ طَيْرٌ تَعْلُقُ فِي شَجَرِ الْجَنَّةِ حَتَّى يُرْجِعَهَا اللهُ عَزَّ وَجَلَّ إِلَى جَسَدِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ” قَالَتْ: صَدَقْتَ، فَأَسْتَغْفِرُ اللهَ
قلت سيف: على شرط الذيل على أحاديث معلة ظاهرها الصحة.
سبق أن قلنا:
15776 الحديث فيه خلاف على الزهري؛ فإن قلنا الراجح عن الزهري عن عبدالرحمن بن كعب بن مالك؛ فنص أحمد بن صالح المصري أنه لم يسمع منه، وفيه خلاف حيث صرح بالسماع؛ لكن حيث صرح بالسماع يحتمل انه يقصد الحفيد ونسبه لجده فيسميه عبدالرحمن بن كعب وهو عبدالرحمن بن عبدالله بن كعب
وإن قلنا الراجح الزهري عن عبدالرحمن بن عبدالله بن كعب بن مالك؛ كما سماه صالح بن كيسان صريحا وبعضهم يقول ابن كعب بن مالك؛ فالحفيد يطلق عليه ابن وهو لم يسمع من جده؛ ففي بعض الروايات؛ بلغني.
والمسألة قابلة للأخذ والرد
لكن لما قام احتمال الانقطاع أو الإرسال؛ لم نقبله في الذيل
ثم وقفت أن الأكثر يسمونه عبدالرحمن بن عبدالله بن كعب فيكون الزهري سمع منه.
وأثبت البخاري سماعه من جده لكن في هذا الحديث كأنه يرى أنه مرسل أو منقطع
خاصة أن عبدالرحمن بن عبدالله بن كعب في بعض الروايات قال: بلغني أن كعب بن مالك قال:
ـ قال البخاري: قال إسماعيل، ومعن: حدثني مالك، عن ابن شهاب، عن عبد الرحمن بن كعب أخبره، أن أباه كعبا كان يحدث، عن النبي صَلى الله عَليه وسَلم، قال: إنما نسمة المؤمن طائر تعلق في شجر الجنة.
وقال عبد العزيز بن عبد الله: حدثنا إبراهيم بن سعد، عن صالح، عن ابن شهاب، عن عبد الرحمن بن عبد الله بن كعب بن مالك، أنه بلغه، أن كعبا قال: قال النبي صَلى الله عَليه وسَلم، نحوه.
وقال يونس، وشعيب: عن الزُّهْري، قال: أخبرني عبد الرحمن بن عبد الله بن كعب، كان كعب يحدث، عن النبي صَلى الله عَليه وسَلم، نحوه.
وقال ابن عيينة: حدثنا عَمرو، عن الزُّهْري، عن ابن كعب، قال: حضر فلانا الموت، فقالت أم بشر: اقرأ على بشر السلام، فقال: أليس قال النبي صَلى الله عَليه وسَلم: نسمة المؤمن تعلق من شجر الجنة؟ قالت: ضعفت، وأستغفر الله.
وقال الليث: عن عقيل، عن ابن شهاب، قال: أخبرني ابن كعب بن مالك، عن النبي صَلى الله عَليه وسَلم، مرسل. «التاريخ الكبير» 5/ 304.