تخريج الفتح
باب ما يجوز من الظن
قال ابن حجر: وقد قال بن عمر إنا كنا إذا فقدنا الرجل في عشاء الآخرة أسأنا به الظن.
الصحيحة 3077
قال سيف وصاحبه : قال ابن رجب في الفتح : إسناده صحيح. وقال الألباني وصححه : ويشهد له أثر ابن مسعود( ولقد رأيتنا وما يتخلف عنها إلا منافق معلوم النفاق ) صحيح مسلم، 654
قال الدارقطني : 3070- وَسُئِلَ عَنْ حَدِيثِ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ، عن ابن عمر، قال كنا إذا فقدنا الرجل في صلاة الفجر والعشاء، أسأنا به الظن.
فَقَالَ: يَرْوِيهِ يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ الْأَنْصَارِيُّ، وَاخْتُلِفَ عنه؛
فرواه الفريابي، عَنِ الثَّوْرِيِّ، عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ المسيب، عن ابن عمر، ووهم في ذكر: سعيد بن المسيب.
والمحفوظ: عن يحيى بن سعيد، عن نافع، عن ابن عمر.
وكذا رواه عبيد الله بن عمر، وموسى بن عقبة، وإسماعيل بن أمية، عن نافع، عن ابن عمر، وهو الصواب.
العلل الواردة في الأحاديث النبوية: (13 / 181)
………………………………………
وورد في الأمر بالستر حديث ليس على شرط البخاري وهو حديث بن عمر رفعه اجتنبوا هذه القاذورات التي نهى الله عنها فمن ألم بشيء منها فليستتر بستر الله الحديث.
ضعيف. الإرواء 2328
قال سيف وصاحبه : وتعقب الشيخ الألباني تقوية ابن حجر بثلاث مراسيل، قال الألباني : لعله شيخ واحد.
وروي مرفوعا : روي عن عبدالله بن دينار مرفوعاً ومرسلا، والمرسل أشبه قاله الدارقطني. راجع تلخيص الحبير.
وراجع ضعفاء العقيلي في ترجمة عبدالله بن دينار مولى ابن عمر
وراجع البلوغ 1222………
……………………………………
في رواية سعيد بن جبير بلفظ يجعله في حجابه زاد في رواية همام وستره
ضعفه محققو الكبير للطبراني 13728
قال سيف وصاحبه : ضعفه الهيثمي بالقاسم بن بهرام. بل قال الدارقطني : متروك وقول المحقق سيأتي 14009 من طريق صفوان عن ابن عمر إنما بلفظ( كنفه على كنفه )
وراجع جامع العلوم…….. حديث 42
…………………………………..
================
باب الكبر
قوله فتنطلق به حيث شاءت في رواية أحمد فتنطلق به في حاجتها
على شرط الشيخين 11941
قال سيف وصاحبه : أخرجه أحمد حدثنا هشيم أخبرنا حميد عن أنس به قال محققو المسند 9/19 : على شرط الشيخين. وأخرجه البخاري تعليقا 6071 من طريق هشيم وفيه( فتنطلق به حيث شاءت ) انتهى
…………………………………
وله ـ أي لأحمد ـ من طريق علي بن زيد عن أنس إن كانت الوليدة من ولائد أهل المدينة لتجيء فتأخذ بيد رسول الله صلى الله عليه وسلم فما ينزع يده من يدها حتى تذهب به حيث شاءت.
قال محققو المسند 20/178 ضعيف وقد صحَّ الحديث بغير هذا اللفظ
قال سيف وصاحبه : صححه الألباني في صحيح ابن ماجه من طريق على بن زيد عن أنس وفيه إن كانت الأمة
………………………………….
وقد أخرجه الحاكم بلفظ الكبر من بطر الحق وازدرى الناس
صحيح لغيره. صحيح الترغيب 2912
…………………………………….
وأخرج عبد بن حميد من حديث بن عباس رفعه الكبر السفه عن الحق وغمص الناس فقال يا نبي الله وما هو قال السفه أن يكون لك على رجل مال فينكره فيأمره رجل بتقوى الله فيأبى والغمص أن يجيء شامخا بأنفه وإذا رأى ضعفاء الناس وفقراءهم لم يسلم عليهم ولم يجلس إليهم محقرة لهم.
ضعفه محققو المطالب العالية 2677
………………………………….
وأخرج الترمذي والنسائي وبن ماجة وصححه بن حبان والحاكم من حديث ثوبان عن النبي صلى الله عليه وسلم من مات وهو بريء من الكبر والغلول والدين دخل الجنة .
صحيح الترغيب 2892
………………………………….
وأخرج أحمد وبن ماجة وصححه بن حبان من حديث أبي سعيد رفعه من تواضع لله درجة رفعه الله درجة حتى يجعله الله في أعلى عليين ومن تكبر على الله درجة وضعه الله درجة حتى يجعله في أسفل سافلين .
قال محققو المسند 11724 : إسناد ضعيف
………………………………………
وأخرج الطبراني في الأوسط عن بن عمر رفعه إياكم والكبر فإن الكبر يكون في الرجل وإن عليه العباءة ورواته ثقات.
5263 – ( ضعيف جدا ) الضعيفة
))))))
[١٩/٢ ٠٦:٥٤] احمد المصري: باب الكبر
[١٩/٢ ٠٧:٢٢] احمد المصري: وله ـ أي لأحمد ـ من طريق علي بن زيد عن أنس إن كانت الوليدة من ولائد أهل المدينة لتجيء فتأخذ بيد رسول الله صلى الله عليه وسلم فما ينزع يده من يدها حتى تذهب به حيث شاءت.
ضعيف وقد صحَّ الحديث بغير هذا اللفظ
– إسناد ضعيف فيه علي بن زيد القرشي وهو ضعيف الحديث ، رجاله رجال البخاري عدا علي بن زيد القرشي روى له البخاري مقرونًا بغيره
[١٩/٢ ٠٧:٢٢] احمد المصري: وقد أخرجه الحاكم بلفظ الكبر من بطر الحق وازدرى الناس
صحيح لغيره. صحيح الترغيب 2912
ابو حاتم الرازي قال : مرسل أشبه عندي مع أن يحيى بن جعدة لم يلق ابن مسعود
علل الحديث: (5 / 103)
الدارقطني قال: رواه ابن الحر عن أبيه عن حبيب عن يحيى بن جعدة عن جرير وخالفه فطر بن خليفة رواه عن حبيب عن يحيى بن جعدة عن عبد الله بن عمرو ورواه القسملي عن الأعمش عن حبيب عن يحيى بن جعدة عن عبد الله بن مسعود ورواه الثوري وغيره عن حبيب عن يحيى بن جعدة مرسلا وهو الصواب ورواه الثوري وغيره عن حبيب عن يحيى بن جعدة مرسلا وهو الصواب
العلل الواردة في الأحاديث النبوية: (13 / 471)
وله شاهد بنحوه مختصرا.
عند مسلم :
91 – وَحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى ، وَمُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ ، وَإِبْرَاهِيمُ بْنُ دِينَارٍ جَمِيعًا ، عَنْ يَحْيَى بْنِ حَمَّادٍ ، قَالَ ابْنُ الْمُثَنَّى : حَدَّثَنِي يَحْيَى بْنُ حَمَّادٍ ، أَخْبَرَنَا شُعْبَةُ ، عَنْ أَبَانَ بْنِ تَغْلِبَ ، عَنْ فُضَيْلٍ الْفُقَيْمِيِّ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ النَّخَعِيِّ ، عَنْ عَلْقَمَةَ ، عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ مَسْعُودٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : لَا يَدْخُلُ الْجَنَّةَ مَنْ كَانَ فِي قَلْبِهِ مِثْقَالُ ذَرَّةٍ مِنْ كِبْرٍ . قَالَ رَجُلٌ : إِنَّ الرَّجُلَ يُحِبُّ أَنْ يَكُونَ ثَوْبُهُ حَسَنًا وَنَعْلُهُ حَسَنَةً . قَالَ : إِنَّ اللهَ جَمِيلٌ يُحِبُّ الْجَمَالَ ، الْكِبْرُ بَطَرُ الْحَقِّ وَغَمْطُ النَّاسِ .
[١٩/٢ ٠٧:٣٢] احمد المصري: وأخرج عبد بن حميد من حديث بن عباس رفعه الكبر السفه عن الحق وغمص الناس فقال يا نبي الله وما هو قال السفه أن يكون لك على رجل مال فينكره فيأمره رجل بتقوى الله فيأبى والغمص أن يجيء شامخا بأنفه وإذا رأى ضعفاء الناس وفقراءهم لم يسلم عليهم ولم يجلس إليهم محقرة لهم.
ضعفه محققو المطالب العالية 2677
إسناد ضعيف فيه أبو عبد الله وهو مجهول.
سالم بن عبيد الله بن سالم وهو مجهول انفرد بتوثيقه ابن حبان.
[١٩/٢ ١٠:٥٣] احمد المصري: وأخرج الترمذي والنسائي وبن ماجة وصححه بن حبان والحاكم من حديث ثوبان عن النبي صلى الله عليه وسلم من مات وهو بريء من الكبر والغلول والدين دخل الجنة .
صحيح الترغيب 2892
قَتَادَةُ،مدلس
وسَالِمٍ من ثقات التابعين لكنه كان يدلس ويرسل كثير
ومره يرويه سَالِمِ بْنِ أَبِي الْجَعْدِ، عَنْ مَعْدَانَ بْنِ أَبِي طَلْحَةَ، عَنْ ثَوْبَانَ
ومره سَالِمِ بْنِ أَبِي الْجَعْدِ، عَنْ ثَوْبَانَ،
فيسقط معدان
الحديث في الصحيح المسند 192
[١٩/٢ ١١:٢٣] احمد المصري: وأخرج أحمد وبن ماجة وصححه بن حبان من حديث أبي سعيد رفعه من تواضع لله درجة رفعه الله درجة حتى يجعله الله في أعلى عليين ومن تكبر على الله درجة وضعه الله درجة حتى يجعله في أسفل سافلين .
قال محققو المسند 11724 : إسناد ضعيف
دراج بن سمعان أبو السمح المصري وإن وثقه ابن معين وأخرج له ابن حبان في “صحيحه” فقد قال أبو داود وغيره: حديثه مستقيم إلا ما كان عن أبي الهيثم. وقال ابن عدي: عامة أحاديث دراج مما لا يتابع عليه. قلت: وضعفه أبو حاتم والنسائي والدارقطني”
قال احمد بن أبي بكر بن إسماعيل البوصيري
هذا إسناده ضعيف حاشية السندي على بن ماجه: (2 / 544)
قال الشيخ الألباني :
ضعيف ـ ((الصحيحة)) تحت الحديث (2328) .
[١٩/٢ ١١:٢٦] احمد المصري: وأخرج الطبراني في الأوسط عن بن عمر رفعه إياكم والكبر فإن الكبر يكون في الرجل وإن عليه العباءة ورواته ثقات.
5263 – ( ضعيف جدا ) الضعيفة
إسناد ضعيف فيه سويد بن عبد العزيز السلمي وهو ضعيف الحديث
و
عبد الله بن حميد مجهول الحال