101 ، 102 – رياح المسك العطرة من رياض صحيح البخاري المزهرة
مجموعة أبي صالح حازم وأحمد بن علي
وشارك أبو عيسى محمد ديرية وعبدالملك
بالتعاون مع مجموعات السلام 1، 2، 3 والاستفادة والمدارسة
مراجعة سيف بن غدير النعيمي
وعبدالله البلوشي أبي عيسى
بإشراف سيف بن محمد بن دورة الكعبي
(بحوث شرعية يبحثها طلاب علم إمارتيون بالتعاون مع إخوانهم من بلاد شتى ، نسأل الله أن تكون في ميزان حسنات مؤسس دولة الإمارات زايد الخير آل نهيان صاحب الأيادي البيضاء رحمه الله ورفع درجته في عليين ووالديهم ووالدينا وأن يبارك في ذرياتهم وذرياتنا )
——-‘——-‘——–‘
——-‘——-‘——–‘
——-‘——-‘——–‘
قال البخاري رحمه الله تعالى في كتاب العلم من صحيحه:
باب هل يجعل للنساء يوم على حدة في العلم
101 – حدثنا آدم قال حدثنا شعبة قال حدثني ابن الأصبهاني قال سمعت أبا صالح ذكوان يحدث عن أبي سعيد الخدري قالت النساء للنبي صلى الله عليه وسلم غلبنا عليك الرجال فاجعل لنا يوما من نفسك فوعدهن يوما لقيهن فيه فوعظهن وأمرهن فكان فيما قال لهن ما منكن امرأة تقدم ثلاثة من ولدها إلا كان لها حجابا من النار فقالت امرأة واثنتين فقال واثنتين
102 – حدثنا محمد بن بشار قال حدثنا غندر قال حدثنا شعبة عن عبد الرحمن بن الأصبهاني عن ذكوان عن أبي سعيد الخدري عن النبي صلى الله عليه وسلم بهذا وعن عبد الرحمن بن الأصبهاني قال سمعت أبا حازم عن أبي هريرة قال ثلاثة لم يبلغوا الحنث
1- قوله (باب هل يجعل للنساء يوم على حدة في العلم) وبوب النسائي كما في السنن الكبرى ” هل يجعل العالم للنساء يوما على حدة في طلب العلم”.
2- وتضمن بإيراده لحديثي الباب الجواب وهو الجواز إذا لم يمكن سماعهن العلم بغير ذلك.
3- حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أخرجه البخاري ومسلم والنسائي في السنن الكبرى.
4- وحديث أبي هريرة رضي الله عنه أخرجه البخاري ومسلم والنسائي في السنن الكبرى.
5- قوله (قالت النساء للنبي صلى الله عليه وسلم غلبنا عليك الرجال) وعند البخاري 7310 من طريق أبي عوانة ” جاءت امرأة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت يا رسول الله ذهب الرجال بحديثك” فكأنهم كن مجموعة نسوة فتحدثت إحداهن باسمهن”. وعند النسائي في السنن الكبرى من طريق سهيل بن أبي صالح عن أبيه عن أبي هريرة ” قالت امرأة إنا لا نقدر على مجلسك مع الرجال”
6- وعند مسلم 2632 من طريق سهيل بن أبي صالح عن أبيه عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم ” قال لنسوة من الأنصار” ، فنساء الأنصار كن أكثر جرأة على السؤال والنقاش والله أعلم.
7- قولها (فاجعل لنا يوما من نفسك فوعدهن يوما لقيهن فيه فوعظهن وأمرهن) وعند البخاري 7310 من طريق أبي عوانة ” فاجعل لنا من نفسك يوما نأتيك فيه تعلمنا مما علمك الله فقال اجتمعن في يوم كذا وكذا في مكان كذا وكذا فاجتمعن”.
8- وعند النسائي في السنن الكبرى 5865 من طريق محمد – هو ابن جعفر غندر- ” فواعدهن من الغد” وعند النسائي في السنن الكبرى 5867 من حديث أبي هريرة “موعدكن بيت فلانة”.
9- قوله (فوعظهن وأمرهن) وعند البخاري ومسلم 2633 من طريق أبي عوانة ” فأتاهن.. فعلمهن مما علمه الله” وهو أوضح في مقصود البخاري هنا لكنه يحب شحذ الهمم ليستحضر طالب العلم المتون والله أعلم. وعند النسائي في السنن الكبرى من طريق إسرائيل ” فأتاهن فعلمهن السنة”.
10- وعند أبي عوانة في مستخرجه 11485 من طريق عمرو بن مرزوق عن شعبة ” فأتاهن فوعظهن ونهاهن”
11- فيه أن تعليم النبي صلى الله عليه وسلم أمته من الرجال والنساء مما علمه الله ليس برأي ولا تمثيل قاله البخاري.
12- قال المهلب : فيه من الفقه أن العالم إذا أمكنه أن يحدث بالنصوص عن الله ورسوله فلا يحدث بنظره ولا قياسه نقله ابن بطال في شرحه.
13- فيه سؤال الطلاب العالم أن يجعل لهم يوما يسمعون فيه عليه العلم ، وإجابة العالم إلى ذلك قاله ابن بطال.
14- قوله (فكان فيما قال لهن) أي مما وعظهن وأمرهن وعند البخاري من طريق أبي عوانة ” ثم قال” أي بعدما علمهن.
15- قوله (أيما امرأة مات لها ثلاثة من الولد كانوا حجابا من النار) وعند البخاري من طريق أبي عوانة ” ما منكن امرأة تقدم بين يديها من ولدها ثلاثة إلا كان لها حجابا من النار”. وعند النسائي في السنن الكبرى من حديث أبي هريرة ” فتحتسب “، فيه الحث على الصبر وترك الجزع والتسخط. وزاد البخاري 1251 من طريق سعيد بن المسيب عن أبي هريرة ” إلا تحلة القسم قال أبو عبد الله (وَإِن مِّنكُمۡ إِلَّا وَارِدُهَاۚ كَانَ عَلَىٰ رَبِّكَ حَتۡمࣰا مَّقۡضِیࣰّا)
[سورة مريم 71] “.
16- قوله ( إلا كان لها حجابا من النار) وعند البخاري 1248 من حديث أنس ” إلا أدخله الله الجنة” وزاد ” بفضل رحمته إياهم”. وعند مسلم 2632 من طريق سهيل عن أبيه عن أبي هريرة ” إلا دخلت الجنة” وكذا عند أبي عوانة من نفس الطريق ” إلا أدخلها الله الجنة”
17- فيه فضل من مات له ولد فاحتسب وقال الله عز وجل {وبشر الصابرين} قاله البخاري في صحيحه.
18- فيه إيجاب الجنة لمن مات له ابنتان فاحتسب في ذلك قاله ابن حبان في صحيحه.
19- أطفال المسلمين في الجنة فكونهم سبب في دخول آبائهم الجنة فهم من باب أولى، وهناك نصوص أصرح في ذلك.
20- قال المهلب : هذه الأحاديث تدل على أن أولاد المسلمين فى الجنة ، وهو قول جمهور العلماء ، وشذت المجبرة فجعلوا الأطفال فى المشيئة ، وهو قول مهجور مردود بالسنة وإجماع الجماعة الذين لا يجوز عليهم الغلط ، لأن يستحيل أن يكون الله تعالى يغفر لآبائهم بفضل رحمته ، ولا يوجب الرحمة للأبناء ، وهذا بين لا إشكال فيه قاله ابن بطال في شرحه.
21- فيه سؤال النساء عن أمر دينهن قاله ابن بطال في شرح البخاري له.
22- فيه جواز كلامهن مع الرجال في ذلك ، فيما لهن الحاجة إليه قاله ابن بطال في شرحه وزاد “وقد أخذ العلم عن أزواج النبي ، ( صلى الله عليه وسلم ) ، وعن غيرهن من نساء السلف”.
23 – سبق حديث
( ثلاث لهم أجران . و رجل كانت عنده أمة فأدّبها فأحسن تأديبها ، وعلّمها فأحسن تعليمها ثم أعتقها فتزوجها فله أجران ) فالمرأة تعلم ولو كانت أمة
24- قوله (فقالت امرأة واثنتين فقال واثنتين) وعند البخاري من طريق أبي عوانة ” فقالت امرأة منهن يا رسول الله أو اثنين قال فأعادتها مرتين ثم قال واثنين واثنين واثنين”. وعند النسائي في السنن الكبرى من طريق إسرائيل ” قالت امرأة واثنتين يا رسول الله فسكت قالت أو اثنتين يا رسول الله قال أو اثنتين”.
25- وعند النسائي في السنن الكبرى 5865 من طريق غندر ” فإنه قد مات لي ثنتان”
26- وعند أبي عوانة في أوله ” عن عبد الرحمن بن الأصبهاني، قال: مات لي بنون، فلقيت أبا صالح ذكوان فقال له القوم: حدث عبد الرحمن” فيه أن السلف كان يواسي بعضا بعضا بالأحاديث النبوية.
27- قوله (عن أبي هريرة قال ثلاثة لم يبلغوا الحنث) ظاهره الوقف على أبي هريرة.، وعلقه البخاري في صحيحه في باب ما قيل في أولاد المسلمين عن أبي هريرة مرفوعا، وثبت مرفوعا أيضا من حديث أنس بن مالك رضي الله عنه عند البخاري 1248.
28 – قال ابن رجب
هذا يدل عَلى أنّ مجالس النبي ﷺ للفقه في الدين والتذكير ونحو ذلك لم يكن النساء يحضرنها مع الرجال، وإنما كن يشهدن الصلوات في مؤخر المساجد ليلًا ثم ينصرفن عاجلًا، وكن يشهدن العيدين مع المسلمين منفردات عن الرجال من ورائهم، ولهذا لما خطب النبي – ﷺ – يوم العيد رأى أنه لم يسمع النساء، فلما فرغ جاء ومعه بلال إلى النساء، فوعظهن، وذكرهن وأمرهن بالصدقة، وأجلس الرجال حتى يفرغ من موعظة النساء .
وأصلُ هذا أنّ اختلاط النساء بالرجال في المجالس بدعةٌ، كما قال الحسن البصري؛ فلذلك قال له النساءُ: يا رسول الله، غَلَبنا عليك الرجال. مجموعة رسائل ابن رجب
29 – قال ابن رجب :
وقد أمره الله تعالى أن يبلِّغ ما أُنزل إلَيْهِ للرجال والنساء، وأن يعلم الجميع كما قال له: ﴿يا أيُّها النَّبِيُّ قُلْ لِأزْواجِكَ وبَناتِكَ ونِساءِ المُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلابِيبِهِنَّ﴾ الآية.
وقال: ﴿وقُلْ لِلْمُؤْمِناتِ يَغْضُضْنَ مِن أبْصارِهِنَّ ويَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ ولا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إلّا ما ظَهَرَ مِنها ولْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلى جُيُوبِهِنَّ﴾ الآية.
فامتثل ما أمره الله تعالى، ووعدهن مجلسًا خالصًا لهن في بيت امرأة، مجموعة رسائل ابن رجب
30 – وقد خلصت دراسة حديثة من جامعة (هارفرد) بأن المدارس النسائية (مقارنة بالمدارس المختلطة) تُحقق أهدافًا تربوية ودرجات عليا في العلوم والقراءة والقيم الذاتية، وتغيب المشاكل السلوكية والعلاقات بين الجنسين، والتخلف عن الحضور وغير ذلك.
31 – وقد نص الفقهاء على المنع من اختلاط الرجال بالنساء في المسجد، لما يترتب عليه من المفاسد (انظر انظر مطالب أولي النهى في شرح غاية المنتهى ٢/ ٢٥٨، وغذاء الأباب في شرح منظومة الآداب ٢/ ٣١٤.) ومنه الاختلاط لأجل طلب العلم
32 – اذا خشي المسلم او المسلمة على نفسه فلا يفتح لنفسه باب الخلوة الإلكترونية بالجنس الآخر
33 – النساء شقائق الرجال لذلك كان النبي صلى الله عليه وسلم يأمر المرأة -مثلها في ذلك مثل الرجل -أن تقوم الليل تطلب العلم والعظة، فعن أم المؤمنين أم سلمة رضي الله عنها قالت: استيقظ النبي ذات ليلة فقال: “سبحان الله ماذا أنزل الله من الفتن وماذا فتح من الخزائن، أيقظوا صويحبات الحجر، فرب كاسية في الدنيا عارية في الآخرة
34 – وفي حاشية البوصيري على هذا الحديث في سنن ابن ماجه قال: قوله: “طلب العلم فريضة” قال البيهقي في المدخل: أراد -والله تعالى أعلم -العلم الذي لا يسع البالغ العاقل جهله،ثم ذكر البوصيري قوله: “على كل مسلم” أي مكلف؛ ليخرج غير المكلف من الصبي والمجنون، وموضوعه الشخصي، فيشمل الذكر والأنثى، وقال السخاوي في المقاصد: ألحق بعض المصنفين بآخر هذا الحديث (ومسلمة) ليس لها ذكر في شيء من طرقه، وإن كانت صحيحة المعنى
وفي تعقب هذا التمثيل قوله: “طلب العلم” إعلامٌ بأنه ينبغي لكل أحد طلب ما يليق باستعداده ويوافق منزلته بعد حصول ما هو واجبٌ من الفرائض العامة، وعلى العالم أن يخص كل طالب بما هو مستعد له. ا.ه.
35 – نساء السلف مع الحياء كنَّ يسألن عما يحتج إليه من العلم : قالت عائشة رضي الله عنها: نعم النساء نساء الأنصار لم يمنعهن الحياء أن يتفقهن في الدين .
36 – أهمية التعليم للنساء لأنه فيه حصانة لهن ، ونبراس لها ينير طريق دينها ودنياها لتعرف أمورها كلها حق المعرفة، حقوقها وواجباتها، كما أنها تؤدي واجبها على أكمل وجه مع زوجها وأبنائها ومجتمعها .
37 – كيفية طلب العلم للمرأة :
قال العلامة ابن باز : يشرع للمرأة بل يجب عليها أن تتعلم لسماع العلم من طريق الإذاعة، من طريق إذاعة القرآن، من طريق زيارة النساء المعلمات، حضور مجالس العلم التي تستطيع حضورها مع التستر حتى تسمع الفائدة والعلم، سؤال أهل العلم بالتلفون، أو بالمكاتبة، كل هذا من طلب العلم، النبي صلى الله عليه وسلم يقول: من يرد الله به خيرًا يفقهه في الدين، فإذا كان هناك امرأة تعلم النساء وجب عليها أن تذهب إليها مع النساء للتعلم، والتفقه في الدين، وإذا كان هناك حلقات علم للرجال، وحولها مجالس للنساء، محلات نساء خاصة يسمعن العلم تذهب تسمع العلم مع التستر والتحفظ، والبعد عن أسباب الفتنة، وإذا سألت من طريق الهاتف، من طريق التلفون أو المكاتبة تسأل أهل العلم عما أشكل عليها كل هذا من أسباب تحصيل العلم، والله يقول جل وعلا في كتابه العظيم: فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ[التغابن:16] .
38 – تعليم أفراد النساء كثير لكن مما ورد في تعليم جماعة النساء :
عن أبي سعيد الخدري قال: خرج رسول الله – ﷺ – في أضحي أو فطر، إلي المصلى، فمر على النساء، فقال: «يا معشر النساء! تصدقن، فإني أريتكُن أكثر أهل النار» فقلن: وبما يا رسول الله؟ قال: «تكثرن اللعن وتكفرن العشير، ما رأيت ناقصات عقل ودين أذهب للب الرجل الحازم من إحداكن» قلن: ما نقصان ديننا وعقلنا؟ قال: «أليس شهادة المرأة مثل نصف شهادة الرجل؟» قلن: بلى ٠ قال: «أليس إذا حاضت لم تُصل ولم تصم؟» قلن: بلى ٠ قال: «فذلك من نقصان دينها» متفق عليه
وفي الحديث الآخر «ﻫﻞ ﻣﻨﻜﻢ ﺭﺟﻞ ﺇﺫ ﺃﺗﻰ ﺃﻫﻠﻪ ﻓﺄﻏﻠﻖ ﻋﻠﻴﻪ ﺑﺎﺑﻪ ﻭﺃﻟﻘﻰ ﻋﻠﻴﻪ ﺳﺘﺮﻩ ﻭاﺳﺘﺘﺮ ﺑﺴﺘﺮ اﻟﻠﻪ؟ ﻗﺎﻟﻮا: ﻧﻌﻢ ﻗﺎﻝ: ﺛﻢ ﻳﺠﻠﺲ ﺑﻌﺪ ﺫﻟﻚ ﻓﻴﻘﻮﻝ: ﻓﻌﻠﺖ ﻛﺬا ﻓﻌﻠﺖ ﻛﺬا ﻓﺴﻜﺘﻮا ﺛﻢ ﺃﻗﺒﻞ ﻋﻠﻰ اﻟﻨﺴﺎء ﻓﻘﺎﻝ: ﻫﻞ ﻣﻨﻜﻦ ﻣﻦ ﺗﺤﺪﺙ؟ ﻓﺴﻜﺘﻦ ﻓﺠﺜﺖ ﻓﺘﺎﺓ ﻛﻌﺎﺏ ﻋﻠﻰ ﺇﺣﺪﻯ ﺭﻛﺒﺘﻴﻬﺎ ﻭﺗﻄﺄﻭﻟﺖ ﻟﺮﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻟﻴﺮاﻫﺎ ﻭﻳﺴﻤﻊ ﻛﻼﻣﻬﺎ ﻓﻘﺎﻟﺖ: ﻳﺎ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ! ﺇﻧﻬﻢ ﻟﻴﺤﺪﺛﻮﻥ ﻭﺇﻧﻬﻦ ﻟﻴﺤﺪﺛﻦ ﻓﻘﺎﻝ: ﻫﻞ ﺗﺪﺭﻭﻥ ﻣﺎ ﻣﺜﻞ ﺫﻟﻚ؟ ﺇﻧﻤﺎ ﻣﺜﻞ ﺫﻟﻚ ﻣﺜﻞ ﺷﻴﻄﺎﻧﺔ ﻟﻘﻴﺖ ﺷﻴﻄﺎﻧﺎ ﻓﻲ اﻟﺴﻜﺔ ﻓﻘﻀﻰ ﺣﺎﺟﺘﻪ ﻭاﻟﻨﺎﺱ ﻳﻨﻈﺮﻭﻥ ﺇﻟﻴﻪ! ﺃﻻ ﺇﻥ ﻃﻴﺐ اﻟﺮﺟﺎﻝ ﻣﺎ ﻇﻬﺮ ﺭﻳﺤﻪ ﻭﻟﻢ ﻳﻈﻬﺮ ﻟﻮﻧﻪ ﺃﻻ ﺇﻥ ﻃﻴﺐ اﻟﻨﺴﺎء ﻣﺎ ﻇﻬﺮ ﻟﻮﻧﻪ ﻭﻟﻢ ﻳﻈﻬﺮ ﺭﻳﺤﻪ ﺃﻻ ﻻ ﻳﻔﻀﻴﻦ ﺭﺟﻞ ﺇﻟﻰ ﺭﺟﻞ ﻭﻻ اﻣﺮﺃﺓ ﺇﻟﻰ اﻣﺮﺃﺓ ﺇﻻ ﺇﻟﻰ ﻭﻟﺪ ﺃﻭ ﻭاﻟﺪ» .(ﺻﺤﻴﺢ) [ ﺩ] ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ. اﻹﺭﻭاء 2011: ﺣﻢ.
39 – نماذج من تلقي العلماء عن النساء المحدثات :
1 – محمد بن شهاب الزهري روى عن المحدثة عمرة بنت عبدالرحمن بن سعد بن زرارة المدنية وروى عن ندبة مولاة ميمونة رضي الله عنها وعن فاطمة الخزاعية وهند بنت الحارث الفارسية وأم عبدالله الدوسية .
2 – مالك بن أنس روى عن عائشة بنت سعد بن أبي وقاص المدنية .
3 – أحمد بن حنبل حدث عن أم عمرة بن حسان بن زيد الثقفي .
4 – أبو سعد السمعاني ذكر في نهاية مشيخته تسعا وستين امرأة محدثة سمع منهن أو كتب عنهن إجازة .
5 – ابن عساكر ” حافظ الأمة “
روى عن بضع وثمانين محدثة وألف رسالة في سيرهن ( أتمنى الوقوف عليها ) .
6 – الذهبي
ذكر عدد كبيرا من المحدثات في معجم شيوخ الذهبي .
ومن اللطائف أنه تحسر على عدم لقيا المحدثة المصرية أم محمد سيدة بنت موسى المارانية
قال : ” كنت أتلهف على لقياها ، ورحلت إلى مصر وعلمي إنها باقية ، فدخلت فوجدتها قد ماتت من عشرة أيام ” تاريخ الإسلام 52 / 256
7 – ابن القيم
سمع من فاطمة بنت إبراهيم بن محمود البطائحي وهي محدثة روت صحيح البخاري عن ابن الزبيدي مرات وسمعت صحيح مسلم من ابن الحصيري شيخ الحنفية .
ينظر : الكاشف 2 / 514
الثقات لابن حبان 5 / 478
المنفردات والوحدان 263
حلية الأولياء 9 / 330
التحبير في المعجم المبير 2 / 396
تذكرة الحفاظ 4 / 1328
ذيل طبقات الحنابلة 2 / 447
40 – نساء من بيت الحافظ ابن حجر العسقلاني رحمه الله !!
الإشارة إلى بعض النساء من أهل بيته عرفن بالعلم والتحصيل .
فأخته ست الركب بنت علي العسقلانية كانت قارئة كاتبة أعجوبة في الذكاء أثنى عليها الحافظ فقال : كانت أمي بعد أمي – أي في التربية والرفق والإحسان – وذكر شيوخها وإجازاتها من مكة ودمشق وقال : تعلمت الخط وحفظت الكثير من القرآن وأكثرت من مطالعة الكتب فمهرت في ذلك جدا !
وهكذا زوجته : أُنْس ابنة القاضي كريم الدين عبدالكريم بن عبدالعزيز ، وقد حرص الحافظ على إسماعها وتعلمها ؛ حيث أسمعها من شيخه العراقي الحديث المسلسل بالأولية ، وبرزت في علم الرواية حتى كان زوجها يداعبها ويقول : ” صرت شيخة ” وصارت لها إجازات وقراءات كثيرة .
وكذلك بنات الحافظ : زين خاتون وفرحة وفاطمة وعالية ورابعة كان لهن سماعات وجهود في طلب العلم والتميز به .
41 – قوله (حدثنا آدم) تابعه غندر كما في الحديث الذي يليه ونزل به البخاري من أجل التصريح باسم ابن الأصبهاني وغير ذلك أيضا كما سيأتي، تابعه مسلم – أي ابن إبراهيم- كما عند البخاري 1249 تابعه بهز كما عند الإمام احمد في مسنده 11686 تابعه النضر بن شميل كما عند البغوي في شرح السنة 1546
42 – قوله (حدثنا شعبة) تابعه أبو عوانة كما عند البخاري 7310 تابعه إسرائيل كما عند النسائي في السنن الكبرى 5866 تابعه ” سليمان بن قرم” كما عند الإمام أحمد في مسنده 11106. تابعه شريك كما عند البخاري معلقا 1250
43- قوله (حدثني ابن الأصبهاني) وعند البخاري في الحديث الذي يليه من طريق غندر وأيضا البخاري من طريق مسلم بن إبراهيم ” حدثنا عبد الرحمن بن الأصبهاني” .
44 – قوله (وعن عبد الرحمن بن الأصبهاني) أي بالإسناد المذكور من طريق غندر فهو موصول.
45 – قوله (سمعت أبا حازم) هو “سلمان “مولي عزة بالمهملة المفتوحة وبالزاي الشديدة الأشجعي التابعي الكوفي مات في ولاية عمر بن عبد العزيز ذكر أنه جالس أبا هريرة خمس سنين قاله الكرماني
====