٥- رياح المسك العطرة بفوائد الأصحاب المباركة .
بمراجعة وترتيب سيف بن غدير
جمع سيف بن دورة الكعبي
[بَابُ الِاسْتِسْقَاءِ فِي خُطْبَةِ الجُمُعَةِ غَيْرَ مُسْتَقْبِلِ القِبْلَةِ]
1014 – حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ، قَالَ: حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ جَعْفَرٍ، عَنْ شَرِيكٍ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ: أَنَّ رَجُلًا، دَخَلَ المَسْجِدَ يَوْمَ جُمُعَةٍ مِنْ بَابٍ كَانَ نَحْوَ دَارِ القَضَاءِ، وَرَسُولُ اللَّهِ ﷺَقَائِمٌ يَخْطُبُ، فَاسْتَقْبَلَ رَسُولَ اللَّهِ ﷺَقَائِمًا، ثُمَّ قَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، هَلَكَتِ الأَمْوَالُ وَانْقَطَعْتِ السُّبُلُ، فَادْعُ اللَّهَ يُغِيثُنَا، فَرَفَعَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺَ يَدَيْهِ، ثُمَّ قَالَ: «اللَّهُمَّ أَغِثْنَا، اللَّهُمَّ أَغِثْنَا، اللَّهُمَّ أَغِثْنَا» قَالَ أَنَسٌ: وَلاَ وَاللَّهِ، مَا نَرَى فِي السَّمَاءِ مِنْ سَحَابٍ، وَلاَ قَزَعَةً وَمَا بَيْنَنَا وَبَيْنَ سَلْعٍ مِنْ بَيْتٍ وَلاَ دَارٍ، قَالَ: فَطَلَعَتْ مِنْ وَرَائِهِ سَحَابَةٌ مِثْلُ التُّرْسِ فَلَمَّا تَوَسَّطَتِ السَّمَاءَ انْتَشَرَتْ، ثُمَّ أَمْطَرَتْ، فَلاَ وَاللَّهِ، مَا رَأَيْنَا الشَّمْسَ سِتًّا، ثُمَّ دَخَلَ رَجُلٌ مِنْ ذَلِكَ البَابِ فِي الجُمُعَةِ، وَرَسُولُ اللَّهِ ﷺَ قَائِمٌ يَخْطُبُ، فَاسْتَقْبَلَهُ قَائِمًا، فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ هَلَكَتِ الأَمْوَالُ وَانْقَطَعَتِ السُّبُلُ، فَادْعُ اللَّهَ يُمْسِكْهَا عَنَّا، قَالَ: فَرَفَعَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺَ
يَدَيْهِ، ثُمَّ قَالَ: «اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا وَلاَ عَلَيْنَا، اللَّهُمَّ عَلَى الآكَامِ وَالظِّرَابِ، وَبُطُونِ الأَوْدِيَةِ، وَمَنَابِتِ الشَّجَرِ» قَالَ: فَأَقْلَعَتْ، وَخَرَجْنَا نَمْشِي فِي الشَّمْسِ قَالَ شَرِيكٌ: سَأَلْتُ أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ: أَهُوَ الرَّجُلُ الأَوَّلُ؟ فَقَالَ: «مَا أَدْرِي»
[بَابُ الِاسْتِسْقَاءِ عَلَى المِنْبَرِ]
1015 – حَدَّثَنَا مُسَدَّدٌ، قَالَ: حَدَّثَنَا أَبُو عَوَانَةَ، عَنْ قَتَادَةَ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ، قَالَ: بَيْنَمَا رَسُولُ اللَّهِ ﷺَيَخْطُبُ يَوْمَ الجُمُعَةِ، إِذْ جَاءَهُ رَجُلٌ، فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ قَحَطَ المَطَرُ، فَادْعُ اللَّهَ أَنْ يَسْقِيَنَا، فَدَعَا فَمُطِرْنَا، فَمَا كِدْنَا أَنْ نَصِلَ إِلَى مَنَازِلِنَا فَمَا زِلْنَا نُمْطَرُ إِلَى الجُمُعَةِ المُقْبِلَةِ، قَالَ: فَقَامَ ذَلِكَ الرَّجُلُ أَوْ غَيْرُهُ، فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ ادْعُ اللَّهَ أَنْ يَصْرِفَهُ عَنَّا، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِﷺَ : «اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا وَلاَ عَلَيْنَا» قَالَ: فَلَقَدْ رَأَيْتُ السَّحَابَ يَتَقَطَّعُ يَمِينًا وَشِمَالًا، يُمْطَرُونَ وَلاَ يُمْطَرُ أَهْلُ المَدِينَةِ.
[بَابُ مَنِ اكْتَفَى بِصَلاَةِ الجُمُعَةِ فِي الِاسْتِسْقَاءِ]
1016 – حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْلَمَةَ، عَنْ مَالِكٍ، عَنْ شَرِيكِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ، قَالَ: جَاءَ رَجُلٌ إِلَى النَّبِيﷺَ
ِّ فَقَالَ: هَلَكَتِ المَوَاشِي، وَتَقَطَّعَتِ السُّبُلُ، فَدَعَا، فَمُطِرْنَا مِنَ الجُمُعَةِ إِلَى الجُمُعَةِ، ثُمَّ جَاءَ، فَقَالَ: تَهَدَّمَتِ البُيُوتُ، وَتَقَطَّعَتِ السُّبُلُ، وَهَلَكَتِ المَوَاشِي، فَادْعُ اللَّهَ يُمْسِكْهَا، فَقَامَﷺَفَقَالَ: «اللَّهُمَّ عَلَى الآكَامِ وَالظِّرَابِ، وَالأَوْدِيَةِ، وَمَنَابِتِ الشَّجَرِ» فَانْجَابَتْ عَنِ المَدِينَةِ انْجِيَابَ الثَّوْبِ
[بَابُ الدُّعَاءِ إِذَا تَقَطَّعَتِ السُّبُلُ مِنْ كَثْرَةِ المَطَرِ]
1017 – حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ، قَالَ: حَدَّثَنِي مَالِكٌ، عَنْ شَرِيكِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي نَمِرٍ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ، قَالَ: جَاءَ رَجُلٌ إِلَى رَسُولِ اللَّهﷺََ، فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ هَلَكَتِ المَوَاشِي، وَانْقَطَعَتِ السُّبُلُ، فَادْعُ اللَّهَ فَدَعَا رَسُولُ اللَّهِ ﷺََ، فَمُطِرُوا مِنْ جُمُعَةٍ إِلَى جُمُعَةٍ، فَجَاءَ رَجُلٌ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ ﷺََ، فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ تَهَدَّمَتِ البُيُوتُ وَتَقَطَّعَتِ السُّبُلُ، وَهَلَكَتِ المَوَاشِي، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺَ: «اللَّهُمَّ عَلَى رُءُوسِ الجِبَالِ وَالآكَامِ، وَبُطُونِ الأَوْدِيَةِ، وَمَنَابِتِ الشَّجَرِ»، فَانْجَابَتْ عَنِ المَدِينَةِ انْجِيَابَ الثَّوْبِ
[بَابُ مَا قِيلَ: «إِنَّ النَّبِيﷺَلَمْ يُحَوِّلْ رِدَاءَهُ فِي الِاسْتِسْقَاءِ يَوْمَ الجُمُعَةِ»]
1018 – حَدَّثَنَا الحَسَنُ بْنُ بِشْرٍ، قَالَ: حَدَّثَنَا مُعَافَى بْنُ عِمْرَانَ، عَنِ الأَوْزَاعِيِّ، عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي طَلْحَةَ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ: أَنَّ رَجُلًا شَكَا إِلَى النَّبِيِّ ﷺَ
، هَلاَكَ المَالِ وَجَهْدَ العِيَالِ «فَدَعَا اللَّهَ يَسْتَسْقِي» وَلَمْ يَذْكُرْ أَنَّهُ حَوَّلَ رِدَاءَهُ وَلاَ اسْتَقْبَلَ القِبْلَةَ
[بَابُ إِذَا اسْتَشْفَعُوا إِلَى الإِمَامِ لِيَسْتَسْقِيَ لَهُمْ لَمْ يَرُدَّهُمْ]
1019 – حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ، قَالَ: أَخْبَرَنَا مَالِكٌ، عَنْ شَرِيكِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي نَمِرٍ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ، أَنَّهُ قَالَ: جَاءَ رَجُلٌ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ ﷺَ ،فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، هَلَكَتِ المَوَاشِي، وَتَقَطَّعَتِ السُّبُلُ، فَادْعُ اللَّهَ، فَدَعَا اللَّهَ، فَمُطِرْنَا مِنَ الجُمُعَةِ إِلَى الجُمُعَةِ، فَجَاءَ رَجُلٌ إِلَى النَّبِيﷺََِّ، فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، تَهَدَّمَتِ البُيُوتُ، وَتَقَطَّعَتِ السُّبُلُ، وَهَلَكَتِ المَوَاشِي، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺَ: «اللَّهُمَّ عَلَى ظُهُورِ الجِبَالِ وَالآكَامِ، وَبُطُونِ الأَوْدِيَةِ، وَمَنَابِتِ الشَّجَرِ» فَانْجَابَتْ عَنِ المَدِينَةِ انْجِيَابَ الثَّوْبِ
———–
سبق في الباب السابق ذكر
سبعين فائدة حول هذه الروايات.
مشاركة عبدالله الديني :
١- يستحب الدعاء مستقبلا القبلة إلا عند الاستسقاء أثناء خطبة الجمعة .
٢- فيه جواز الجهر بالدعاء .
٣- فيه تقعب على من استدل به لمن يقول : لا تشرع الصلاة للاستسقاء لأن الظاهر ما تضمنته الترجمة .
٤- الاستصحاء متوقف على سبب السقيا.
٥- قال الشافعي : لا يسن الخروج للاستصحاء ولا الصلاة ولا تحويل الرداء ، بل يدعى بذلك في خطبة الجمعة أو في أعقاب الصلاة .( نقله ابن حجر )
٦- فيه بيان حق من حقوق الرعية على الإمام .
——
مشاركـة سيــف بـن دورة :
٧- بعض المتأخرين عن الخطبة أو الذين يأتون والإمام يخطب قد يعذرون لبعد المسافة أو لغيره من الأعذار خاصة كان الوقت وقت جدب.
٨- أو يقال :يراعى في تعنيف المتأخرين عن الخطبة؛ قدمهم في الإسلام، فهذا الأعرابي لم يعاتبه النبيﷺَ، خوفاً عليه أن يجد في قلبه، بخلاف عثمان بن عفان عاتبه عمر حين دخل وهو على المنبر. ومنه حديث( إني لأعطي رجالا وغيرهم أحب إلي منهم…. )
٩- ورد في رواية{فقام النبيﷺَ- فلعله كان جالسا بين الخطبتين أو كان نازلا} [ قــرره ابن الملقـن ].
10 – فيه تكرار الدعاء، وورد كان إذا دعا دعا ثلاثاً، ويجوز أكثر، ومنه دعاء النبي صلى الله عليه وسلم لما سحر، وقيامه بقوله تعالى( إن تعذبهم فإنهم عبادك… )
[قال صاحبنا الديني ]
ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﺫﺭ، ﻗﺎﻝ: ﺻﻠﻰ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﷺَ ﻟﻴﻠﺔ ﻓﻘﺮﺃ ﺑﺂﻳﺔ ﺣﺘﻰ ﺃﺻﺒﺢ، ﻳﺮﻛﻊ ﺑﻬﺎ ﻭﻳﺴﺠﺪ ﺑﻬﺎ: {ﺇﻥ ﺗﻌﺬﺑﻬﻢ ﻓﺈﻧﻬﻢ ﻋﺒﺎﺩﻙ ﻭﺇﻥ ﺗﻐﻔﺮ ﻟﻬﻢ ﻓﺈﻧﻚ ﺃﻧﺖ اﻟﻌﺰﻳﺰ اﻟﺤﻜﻴﻢ} ﻓﻠﻤﺎ ﺃﺻﺒﺢ، ﻗﻠﺖ: ﻳﺎ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ، ﻣﺎ ﺯﻟﺖ ﺗﻘﺮﺃ ﻫﺬﻩ اﻵﻳﺔ ﺣﺘﻰ ﺃﺻﺒﺤﺖ، ﺗﺮﻛﻊ ﺑﻬﺎ ﻭﺗﺴﺠﺪ ﺑﻬﺎ ﻗﺎﻝ: “ﺇﻧﻲ ﺳﺄﻟﺖ ﺭﺑﻲ اﻟﺸﻔﺎﻋﺔ ﻷﻣﺘﻲ ﻓﺄﻋﻄﺎﻧﻴﻬﺎ، ﻭﻫﻲ ﻧﺎﺋﻠﺔ ﺇﻥ ﺷﺎء اﻟﻠﻪ ﻟﻤﻦ ﻻ ﻳﺸﺮﻙ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﺷﻴﺌﺎ
[ رواه أحمـد وحسنـه محققـو المسنـد]
11- قال الألباني في مختصره للبخاري في قوله( فادع الله يغيثنا، فرفع رسول اللهﷺَ يديه ثم قال : اللهم أغثنا، اللهم أغثنا اللهم أغثنا ). فيه دليل أنه لم يكن استسقائهم بذاته، وإنما بدعائه، ويؤيده استسقاء عمر بالعباس، وليس كما يقولون من باب الإستسقاء بالمفضول، مع وجود الفاضل، ويؤيده أن أحداً من السلف لم يستسق بالنبيﷺَ، بعد وفاته وإنما استسقوا بالأحياء كما فعل الضحاك بن قيس حين استسقى بيزيد بن الأسود الجرشي في زمن معاوية، وقرر أن استسقاء عمر بالعباس يدل أيضا على عدم جواز الاستسقاء بالنبي صلى الله عليه وسلم بعد موته
وذكر الشيخ الألباني ضعف قصة الأعرابي الذي جاء لقبر النبي ﷺ َيستسقي . انتهى
وسبق تقرير ذلك في الباب السابق، والتدليل على ضعف بعض القصص التي يستدلون بها.
١٢-في قول البخاري{ باب من اكتفى بصلاة الجمعة في الإستسقاء}.
يحتاج دليل أن النبيﷺَ تقصد أن يكون دعاءه بعد صلاة الجمعة، وإنما صادف أن الأعرابي سأل في هذا الوقت وإلا ثبت في ابن حبان أنه ﷺَ استسقى بغير صلاة، وهو في الصحيح المسند:
(998) عن عبد الله بن عباس [أنه قيل لعمر بن الخطاب : حدثنا من شأن ساعة العسرة فقال عمر : خرجنا إلى تبوك في قيظ شديد فنزلنا منزلا أصابنا فيه عطش حتى ظننا أن رقابنا ستنقطع حتى أن كان الرجل ليذهب يلتمس الماء فلا يرجع حتى يظن أن رقبته ستنقطع حتى أن الرجل ينحر بعيره فيعصر فرثه فيشربه ويجعل ما بقي على كبده فقال أبو بكر الصديق : يا رسول الله إن الله قد عودك في الدعاء خيرا فادع لنا فقال : أتحب ذلك ؟ قال : نعم فرفع يده فلم يرجعهما حتى قالت السماء فاظلمت ثم سكبت فملأوا ما معهم ثم ذهبنا ننظر فلم نجدها جازت العسكر].
حتى ابن حجر قال في هذا التبويب : تقدم ما فيه أيضا. انتهى يعني أنه لم ينو النبي ﷺَ الاستسقاء في صلاة الجمعة – انتهى.
لكن لعل البخاري ما غاب عنه استسقاؤه ﷺَ للعسكر، لكن أراد أنه لم يثبت الدعاء مع الجماعة إلا بصلاة.
١٣- في طلب الأعرابي السقيا وأيضاً ما وقع في رواية( فصاح الناس ) ؛ فيه معنى ( اشفعوا تأجروا… )
١٤-فيه معنى أن النبيﷺَكان لا يرد سائلاً.
)))))))