( فوائد صحيح مسلم من الدروس المقامة بمسجد الشيخة سلامة بمدينة العين للأخ سيف الكعبي )
( 10 باب من أتى مجلسا فوجد فرجة فجلس فيها وإلا وراءهم ) # 2176عن أبي واقد الليثي * أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بينما هو جالس في المسجد والناس معه إذ أقبل نفر ثلاثة فأقبل اثنان إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وذهب واحد قال فوقفا على رسول الله صلى الله عليه وسلم فأما أحدهما فرأى فرجة في الحلقة فجلس فيها وأما الآخر فجلس خلفهم وأما الثالث فأدبر ذاهبا فلما فرغ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ألا أخبركم عن النفر الثلاثة أما أحدهم فأوى إلى الله فآواه الله وأما الآخر فاستحيا فاستحيا الله منه وأما الآخر فأعرض فأعرض الله عنه
\ 1
المفردات : الفرجه : هي الخلل بين الشيئين.
الفوائد :
1- فيه فضيلة تعلم العلم ومنه حديث( من يرد الله به خيرا يفقه في الدين) وفي الحديث الآخر؛ العلماء هم الأرض الطيبة التي قبلت الماء فأنبتت الكلأ والعشب الكثير؛ فقهوا دين الله ونفعهم الله بما بعث به نبيه صلى الله عليه وسلم فعلِم وعلَّم
2- المسجد جعل لعبادة رب العالمين ونشر العلم والخير ؛ فلا يجوز جعله للتجارات ومجالس اللغو، ومنه قوله تعالى( في بيوت أذن الله أن ترفع ويذكر فيها اسمه… )
3- فيه فضيلة مجالس العلم؛ ومنه حديث(… هم القوم لا يشقى فيهم جليسهم ) وحديث(… إن الله يباهي بكم الملائكة )
4- الإيواء والرحمة والإثابه والحياء والتواضع صفات يحبها الله عز وجل، والإعراض والجفاء والنفور عن الخير صفات يبغضها الله عز وجل.
5- فضيلة الإجتماع وذم الفرقة ومنه حديث( مالي أراكم عزين ) وأن التفرق من الشيطان.
6- العالم ينبه المستمع لما سيقوله من العلم.
7- جمع ذهن المتعلم بذكر العدد في النقاط المراد تعلمها.
8- الجلوس حيث ينتهي بك المجلس.
9 مجالس العلم أمان من النار لمن أوى إليها ونيته صحيحة.
10 – فيه السلام على الناس ولو كانوا في حلقة ففي رواية ف(سلما)، وأن الداخل هو الذي يبدأ بالسلام، والقائم يسلم على القاعد، ولم يذكر رد السلام إما لشهرته أو أن من كان مستغرق في العبادة يسقط عنه الرد.
11- من سبق لموضع فهو أحق به 12- الثناء لمن زاحم لطلب الخير. 13- ذكر الاستحياء والإعراض دليل على أن الجزاء من جنس العمل.
14- ذم تثبيط الناس عن الخير ولو بالفعل، فالثالث بإقباله وإدباره؛ قد يثبط آخرين ومنه قوله تعالى( واتل عليهم نبأ الذي آتيناه آياتنا فانسلخ منها… ) والتثبيط من صفات المنافقين وأنهم يريدون الخبال بالمؤمنين وإيضاع الفتنة ويتبعهم ضعفاء الإيمان.
15 – لم يذكر أنهم صلوا تحية المسجد إما أنها لم تفرض بعد، أو أنهم لم يكونوا على وضوء، أو كان وقت كراهه على من يمنعها في وقت الكراهة.
16- مجالسة الصالحين ومصاحبتهم فضيلة.
17- فيه الجلوس حلقة وعدم تخطي الرقاب، إلا من احتاجه الأستاذ
18- ذم النفاق ،ومن صفاتهم أنهم لا يحبون سماع النبي صلى الله عليه وسلم.
19- إثبات الصفات الفعلية في هذا الحديث خلافا للنووي.
20- استحباب جلوس العالم في موضع بارز ليعلم الناس؛ خصوصا المساجد.
21 – الثناء على من فعل فعلا جميلا.
22- ذم من فعل فعلا قبيحا وباح به للزجر عن تقليده.
23- كراهة الانصراف من مجالس الخير بغير عذر.
24- المبادر للخير والمحب له والمقبل عليه أعظم أجرا من الذي يفعله حياءا وكلهم على خير
صحيح مسلم
هذا الباب المطلوب فوائده نراكم غدا إن شاء الله
( 11 باب تحريم إقامة الإنسان من موضعه المباح الذي سبق إليه ) # 2177 عن بن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال * لا يقيمن أحدكم الرجل من مجلسه ثم يجلس فيه . وفي لفظ آخر 🙁 لا يقيم الرجل الرجل من مقعده ثم يجلس فيه ولكن تفسحوا وتوسعوا) \وفي طريق أخرى عن ابن جريج عن نافع عن ابن عمر ، قلت: في يوم الجمعة؟ قال في يوم الجمعة وغيرها وابن جريج هو السائل نافعا، بينه البخاري في كتاب الجمعه
\ 1 \ # 2177 عن سالم عن بن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال 🙁 لا يقيمن أحدكم أخاه ثم يجلس في مجلسه وكان بن عمر إذا قام له رجل عن مجلسه لم يجلس فيه.
2178 عن جابر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال * لا يقيمن أحدكم أخاه يوم الجمعة ثم ليخالف إلى مقعده فيقعد فيه ولكن يقول افسحوا
المفردات( ولكن تفسحوا وتوسعوا ) معنى تفسحوا يتوسعوا فيما بينهم، ومعنى توقعوا؛ ينضم بعضهم لبعض حتى يفضل مجلس للداخل.
الفوائد :
1- الإسلام يراعي حقوق الناس ومنها حقوق المسلم في مجلسه.
2- دفع ما يجلب الضغائن.
3- الحث على التواضع.
3- تحريم الغصب، وهو أخذ الشئ بغير حق وبعضه على سبيل الكراهة وبعضه على سبيل التحريم.
4- هذا النهي في المجالس المباحة والتي تتساوى حقوق الناس فيها كمجالس العلم والمساجد… أما المجالس التي ليس للشخص فيها ملك فإنه يجوز إقامته. وكذلك إذا لم يكن له الأحقية كصدر الدابة وخلف الإمام وهو ليس من أولى الأحلام والنهى، وكذلك إذا دخل في المجالس المباحة من يفسد كالمجنون والسفهاء أو من دخل المسجد وبه ريح ثوم.
5- فيه تحريم أخذ الأرض عنوة.
6- لا يؤخر الصبي من الصف الأول إلا إذا كان خلف الإمام أو تحصل منه أذية.
7- من سبق إلى موضع مباح فهو أحق كمواضع البيع في الطرقات أو الأرض الموات إلا إذا وضع ولي الأمر نظاما فيلتزم به.
8- إذا قام لقضاء حاجة فهو أحق به إذا كان سيعود لحديث أبي هريرة( إذا قام أحدكم من مجلسه ثم رجع إليه فهو أحق به) أخرجه مسلم
9- حمل النووي عدم جلوس ابن عمر في مكان من قام له على الورع إما لأنه خشي أنه إنما قام مجاملة أو يريد أن يعلمهم بأن التبرع بالقربات مكروه، أما ما ورد أن رجلا قام لرجل ليجلس مكانه فنهاه النبي صلى الله عليه وسلم ففيه راو مجهول، وكذلك حديث أبي هريرة( لا يقوم الرجل للرجل من مجلسه، ولكن افسحوا… ) ضعيف فيه فليح ونبه الشيخ الألباني أنه تراجع عن تصحيحه كما في الضعيفة 2392، وأشار محققوا المسند إلى أنه في بعض نسخ مسند أحمد ورد بلفظ( لا يقيم… ) وهو كذلك في التاريخ الكبير موافقه لحديث ابن عمر وجابر.
ولابن القيم كلام في جواز التبرع بالقربات.
10- فيه معنى قوله تعالى( ياأيها الذين آمنوا إذا قيل لكم تفسحوا في المجالس فافسحوا يفسح الله لكم… )
11- بوب البخاري باب لا يقيم الرجل أخاه يوم الجمعة… وذكر فيه حديث ابن عمر والتي زاد فيها ابن جريج :قلت – يعني لنافع – :في يوم الجمعة؟ قال في يوم الجمعة وغيرها. وبوب في مكان آخر باب لا يقيم الرجل الرجل من مجلسه وأورد فيه حديث ابن عمر الذي فيه الإطلاق وكأن البخاري يذهب إلى أن التقييد في حديث جابر بيوم الجمعة من باب التنصيص على بعض أفراد العام لا من باب التقييد وهذا ما نبه عليه الشوكاني أيضا.
12- منع ابن تيمية عن فرش السجادة في الروضة الشريفة في حال غيبته.
قال ابن عثيمين : إلا إذا خرج لعارض فلا بأس من الحجز لكن ينتبه عن تخطي رقاب الناس.
لكن إن كان طالب يحتاجه الأستاذ : فهنا ينبغي للطلاب أن يوسعوا له.
13 – تتمة لآداب المجال المجالس؛ الإفساح، والجلوس حيث ينتهي به المجلس، عدم المزاحمة وعدم تخطي الرقاب، ومراعات أدب الحديث من الإنصات والكلام الطيب…، والإبتعاد عن الحضور بالروائح الكريهه، ويختموا المجلس بكفارة المجلس.