تهذيب تفسير ابن كثير [سورة الفتح (48): الايات 16 الى 17]
قام به سيف بن محمد الكعبي وأحمد بن علي وصاحبهما
[سورة الفتح (48): الايات 16 الى 17]
قُلْ لِلْمُخَلَّفِينَ مِنَ الاعْرابِ سَتُدْعَوْنَ إِلى قَوْمٍ أُولِي بَأْسٍ شَدِيدٍ تُقاتِلُونَهُمْ أَوْ يُسْلِمُونَ فَإِنْ تُطِيعُوا يُؤْتِكُمُ اللَّهُ أَجْراً حَسَناً وَإِنْ تَتَوَلَّوْا كَما تَوَلَّيْتُمْ مِنْ قَبْلُ يُعَذِّبْكُمْ عَذاباً أَلِيماً (16) لَيْسَ عَلَى الاعْمى حَرَجٌ وَلا عَلَى الأعْرَجِ حَرَجٌ وَلا عَلَى الْمَرِيضِ حَرَجٌ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأنْهارُ وَمَنْ يَتَوَلَّ يُعَذِّبْهُ عَذاباً أَلِيماً (17)
—–
اخْتَلَفَ الْمُفَسِّرُونَ فِي هـؤُلاءِ الْقَوْمِ الَّذِينَ يُدْعَوْنَ إِلَيْهِمْ الَّذِينَ هـمْ أُولُو بَأْسٍ شَدِيدٍ عَلَى أَقْوَالٍ
[أَحَدُهـا]
أَنَّهُمْ هـوَازِنُ، رَوَاهُ شُعْبَةَ عَنْ أَبِي بِشْرٍ عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ أَوْ عِكْرِمَةَ أَوْ جَمِيعًا، وَرَوَاهُ هـشَيْمٌ عَنْ أَبِي بِشْرٍ عَنْهُمَا وَبِهِ يَقُولُ قَتَادَةُ فِي رِوَايَةٍ عَنْهُ
[الثَّانِي]
ثَقِيفٌ، قَالَهُ الضَّحَّاكُ.
[الثَّالِثُ]
بَنُو حَنِيفَةَ، قَالَهُ جُوَيْبِرٌ وَرَوَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ عَنِ الزُّهـرِيِّ وَرُوِيَ مِثْلُهُ عَنْ سَعِيدٍ وَعِكْرِمَةَ.
[الرَّابِعُ]
هـمْ أَهـلُ فَارِسَ، رَوَاهُ عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَلْحَةَ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، وَبِهِ يَقُولُ عَطَاءٌ وَمُجَاهـدٌ وَعِكْرِمَةُ فِي إِحْدَى الرِّوَايَاتِ عَنْهُ. وَقَالَ كَعْبُ الأحْبَارِ: هـمُ الرُّومُ، وَعَنِ ابْنِ أَبِي لَيْلَى وَعَطَاءٍ وَالْحَسَنِ وَقَتَادَةَ: وهـم فَارِسُ وَالرُّومُ، وَعَنْ مُجَاهـدٍ: هـمْ أَهـلُ الأوْثَانِ، وَعَنْهُ أَيْضًا:
هـمْ رِجَالٌ أُولُو بَأْسٍ شَدِيدٍ، وَلَمْ يُعَيِّنْ فِرْقَةً، وَبِهِ يَقُولُ ابْنُ جُرَيْجٍ وَهـوَ اخْتِيَارُ ابْنِ جَرِيرٍ.
وروى ابْنُ أَبِي حَاتِمٍ: عَنِ الزُّهـرِيِّ فِي قَوْلِهِ تَعَالَى: (سَتُدْعَوْنَ إِلى قَوْمٍ أُولِي بَأْسٍ شَدِيدٍ قَالَ: لَمْ يَأْتِ أُولَئِكَ بَعْدُ).
(وروى ابن ابي حاتم) عَنْ أَبِي هـرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «لا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى تُقَاتِلُوا قَوْمًا صِغَارَ الاعْيُنِ ذُلْفَ الانُفِ، كَأَنَّ وُجُوهـهُمُ الْمَجَانُّ الْمُطْرَقَةُ» قَالَ سُفْيَانُ: هـمُ التُّرْكُ (1) قَالَ ابْنُ أَبِي عُمَرَ: وَجَدْتُ فِي مَكَانٍ آخر، حدثنا ابْنُ أَبِي خَالِدٍ عَنْ أَبِيهِ قَالَ: نَزَلَ علينا أبو هـريرة رضي الله عنه فَفَسَّرَ قَوْلَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم: «تقاتلوا قَوْمًا نِعَالُهُمُ الشَّعْرُ» قَالَ: هـمُ الْبَارِزُونَ يَعْنِي الاكراد (2).
وقوله تعالى: (تُقاتِلُونَهُمْ أَوْ يُسْلِمُونَ) يعني شرع لَكُمْ جِهَادَهـمْ وَقِتَالَهُمْ، فَلا يَزَالُ ذَلِكَ مُسْتَمِرًّا عَلَيْهِمْ، وَلَكُمُ النُّصْرَةُ عَلَيْهِمْ أَوْ يُسْلِمُونَ فَيَدْخُلُونَ فِي دِينِكُمْ بِلا قِتَالٍ بَلْ بِاخْتِيَارٍ.
ثُمَّ قال عز وجل: فَإِنْ تُطِيعُوا أَيْ تَسْتَجِيبُوا وَتَنْفِرُوا فِي الْجِهَادِ وَتُؤَدُّوا الَّذِي عَلَيْكُمْ فِيهِ يُؤْتِكُمُ اللَّهُ أَجْراً حَسَناً وَإِنْ تَتَوَلَّوْا كَما تَوَلَّيْتُمْ مِنْ قَبْلُ يَعْنِي زَمَنَ الْحُدَيْبِيَةِ حَيْثُ دُعِيتُمْ فَتَخَلَّفْتُمْ يُعَذِّبْكُمْ عَذاباً أَلِيماً. ثم ذكر تعالى الاعْذَارَ فِي تَرْكِ الْجِهَادِ فَمِنْهَا لازِمٌ كَالْعَمَى وَالْعَرَجِ الْمُسْتَمِرِّ، وَعَارِضٌ كَالْمَرَضِ الَّذِي يَطْرَأُ أَيَّامًا ثُمَّ يَزُولُ، فَهُوَ فِي حَالِ مَرَضِهِ مُلْحِقٌ بِذَوِي الاعْذَارِ اللازِمَةِ حَتَّى يَبْرَأَ. ثُمَّ قَالَ تبارك وتعالى مُرَغِّبًا فِي الْجِهَادِ وَطَاعَةِ اللَّهِ وَرَسُولِهِ:
وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الانْهارُ وَمَنْ يَتَوَلَّ أَيْ يَنْكُلُ عَنِ الْجِهَادِ وَيُقْبِلُ عَلَى الْمَعَاشِ يُعَذِّبْهُ عَذاباً أَلِيماً في الدنيا بالمذلة وفي الاخرة بالنار، والله تعالى أعلم.
——
(1) أخرج مسلم 65 – (2912) حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ، حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ يَعْنِي ابْنَ عَبْدِ الرَّحْمَنِ، عَنْ سُهَيْلٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: «لَا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى يُقَاتِلَ الْمُسْلِمُونَ التُّرْكَ، قَوْمًا وُجُوهُهُمْ كَالْمَجَانِّ الْمُطْرَقَةِ يَلْبَسُونَ الشَّعَرَ، وَيَمْشُونَ فِي الشَّعَرِ» وأخرجه البخاري 2928
2928 – حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ مُحَمَّدٍ، حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ، حَدَّثَنَا أَبِي، عَنْ صَالِحٍ، عَنِ الأَعْرَجِ، قَالَ: قَالَ أَبُو هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «لاَ تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى تُقَاتِلُوا التُّرْكَ، صِغَارَ الأَعْيُنِ، حُمْرَ الوُجُوهِ، ذُلْفَ الأُنُوفِ، كَأَنَّ وُجُوهَهُمُ المَجَانُّ المُطْرَقَةُ، وَلاَ تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى تُقَاتِلُوا قَوْمًا نِعَالُهُمُ الشَّعَرُ» وبوب باب قتال الترك.
(2) فيه أبو خالد الأحمسي لم يرو عنه إلا ابنه. لكن ورد في صحيح البخاري عن أبي هريرة مرفوعا
: تُقَاتِلُونَ قَوْمًا نِعَالُهُمُ الشَّعَرُ وَهُوَ هَذَا الْبَارِزُ. وَقَالَ سُفْيَانُ مَرَّةً وَهُمْ أَهْلُ الْبَازِرِ.
أخرجه البخاري برقم: (2928)
وقوله هم أهل البارز تفسير لأبي هريرة انظر الفتح 6/ 704
وأخرجه مسلم برقم: (2912) بلفظ (لا تقوم الساعة حتى تقاتلوا قوما كأن وجوههم المجان المطرقة، ولا تقوم الساعة حتى تقاتلوا قوما نعالهم الشعر).
قال القابسي: معناه البارزين لقتال أهل الإسلام. وقيل سموا بذلك لأنهم يسكنون في براز من الأرض أو الجبال وهي بارزة وهناك أقوال أخرى راجع فتح الباري